مشتلة السلطان

الصباريات الهجينة والمطعمة Cleistocactus sp

 الصبار الهجين أو الصبار المطعم 

والمعروفة بــ : Hybrid cactus 

أو تعرف بـ : Cactus grifer

 تصنيفاتها العلمية :

 الموضع : نبتة خارجية الموضع 

الحالة : دائمة الخضرة 

نوعية التربة : ذات نفاذية ورملية

 القسم: نباتات مزهرة

 الطائفة: ثنائيات الفلقة

الرتبة: قرنفليات

 تعريف موجز للنبتة :

 إن النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الصبارية جلها تخضع إلى نفس معايير و شروط التربية والرعاية الداخلية والخارجية إما في المنازل أو الحدائق والبساتين فهي دائما تتلائم مع الظروف المناخية الحارة و الصحراوية لذلك ينصح خبراء النبات بعدم سقيها دوريا بل المباعدة في أيام السقي ويكون عادة من شهر إلى شهر أو أكثر وكذلك تكون عملية التسميد. إن أنواع الصبار كثيرة لاتحصى ناهيك عن الأنواع المطعمة والهجينة والتي سنتكلم عنها اليوم. فالهجين مفهوم يعبر عن إلقاح بين سلالتين “عادة ماتكون بين ذكر وأنثى وأم منتجة وشريك ” تشترك في عدة صفات والهدف منها الحصول على جيل ونوع جديد يجمع ويحتوي على صفة كلا الجنسين. والصور أدناه توضح عملية تطعيم بين نوع Cleistocactus sp النادر الذي أكتشف سنة 1861 وهو الذي نسميه في هذه الحالة شريك يقتات من الأم وهي من نوع Stenocereus marginatus المتوفر بكثرة في الوطن العربي والجزائر. إن القيام بمثل هذه العمليات التي ندمج فيها نوع مع نوع آخر يعتبر فن وعلم كبير يحتاج ليد ماهرة وخبرة طويلة تنتج كل يوم شكل جديد ونوع جديد يضاف إلى قائمة الصباريات المنزلية الرائعة. 

العناية به

 تحتاج جو دافئ، طوال السنة عدا فصل الشتاء فتحب البرودة. محبة للإضاءة الساطعة المباشرة شتاءً، وغير المباشرة صيفاً. تروى طوال السنة ويشترط عند الري جفاف التربة تمامًا ويمكنها البقاء دون ماء لفترات طويلة لذلك تعتبر من النباتات التي لا تحتاج الكثير من العناية بل قد تكان معدومة العناية. يستحسن في فصل الشتاء تقليل الري ما أمكن، كما يفضل استخدام ماء فاتر للري، لكي تشجع الصبّارات الصحراوية على الإزهار. من المهم عدم تغيير الأصيص ووضعها في أصص كبيرة لأنه كلما كان الأصيص ضيقاً كلما زادت قدرة الصبّار على الإزهار، ولا يزهر إلا الأفرع الحديثة في النمو؛ لذلك يعتنى بالنبات جيداً في الصيف. يحتاج تربة جيدة الصرف وليست رملية؛ لأن التربة الرملية تضر  بالصبارات غالباً. وتسمد بسماد عالي البوتاسيوم مرة كل شهر خلال فترة النمو 

تكاثره

 تتكاثر بالعقلة، وبالبذرة، وبالخلفات، مع ملاحظة ترك العقل لتجف قبل غرسها وكلما كبرت العقلة احتجنا لوقت أول لتركها تجف قد يصل إلى اسبوعين. كما نستخدم للغرس تربة البيتموس، ويتم التكاثر غالباً في فصل الربيع. 

1 فكرة عن “الصباريات الهجينة والمطعمة Cleistocactus sp”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *