مشتلة السلطان

شوك الضب Blepharis ciliaris (L.) B.L. Burtt

الفصيلة: الأقانتاسية Acanthaceae

 الأسماء المتداولة: كنب، شوكة الديب ، زعاف النقيع ، شوك الضب، كحل العجوز، ناغي.

 الأسماء الأجنبية: Eng. Rohida tree , Fr. Ruellia

الوصف النباتي :

 عشب معمر، طوله 20 – 40 سم، يكسوه أوبار قصيرة رمادية أوشبه أجرد، متفرع بكثرة من القاعدة. السوق صلبة. الأوراق الساقية مستطيلة إلى رمحية، تستدق نهايتها تدريجياً لتشكل معلاقاً يبلغ طوله نحو 1 سم، تامة الحافة أو تحمل شويكات نحيلة، أبعادها 2 – 0.8× 6 – 2 سم، تبدو متوضعة في دوارات مؤلفة من  4 أوراق، تسقط سريعاً.

تجتمع الأزهار في سنابل كثيفة. يدعم الزهرة قنابة وعدة قنيبات. القنابة 3 – 5 سم، منبسطة، تحمل  5 أعصاب، بيضوية ومؤنفة القمة، تنتهي قمتها بشوكة مع وجود 3 – 5 أشفاع من الأشواك الجانبية لا يتجاوز طولها عرض القنابة. القنيبات 1 – 1.5 سم. الكأس غشائية جافة، موبرة، مستديمة، مؤلفة من 4 فصوص غير متساوية. التويج تلتحم بتلاته في أنبوب قصير جداً لا يلبث أن ينشطر ليشكل شفة واحدة طولها 20 – 28 مم، مقسمة إلى ثلاثة فصوص، زرقاء- أرجوانية، تحمل عروقاً قاتمة، تبيض عندما تذبل. المذكر 4 أسدية، ثخينة الخيوط. الثمرة عليبة، إهليلجية، مضغوطة، طولها 6 – 7 مم، جرداء، تضم بذرتين. يغطي البذور حزمة من الأوبار الملتفة، تنبسط لاحقاً وتصبح لزجة عندما تتبلل. الإزهار من أيار/مايو إلى كانون الأول/ديسمبر. 

الموطن والانتشار الجغرافي: 

نبات صحراوي عربي و سوداني، ينتشر في الجزء الشرقي من إفريقيا المدارية، في المملكة العربية ال سعودية وسلطنة عمان ومصر حتى الهند وباكستان شرقاً. التاريخ والتراث: يُعتقد أن الاسم العلمي للنبات من أصل يوناني ويعني رموش أو أهداب. 

الجزء المستعمل : الثمار، الأوراق ، الجذور.

 المكونات الكيميائية :

 يحتوي النبات على قلويدات، فلافونوئيدات  apigenin, naringenin  وستيرولات وتانينات.

 الخوا ص والاستعمالات الطبية :

 يُستعمل النبات لاسيّما الأوراق شعبياً منشطاً جنسياً. تُستخدم عجينة مسحوق البذور المحمّصة، لخواصها المطهّرة في وقف النزيف واندمال الجروح، معالجة التهابات العين. ويُستعمل مغلي الجذور كمدرّ بولي وفي علاج السعال المزمن. تُطحن الجذور المجففة والمحمّصة وتُستخدم كحلاً للعيون ينفع لقوة النظر. البيئة: ينمو النبات في الصحارى على الترب المحجرة والصخرية. وهو واسع الانتشار في صحارى الوطن العربي مثل الجزيرة العربية و سيناء. 

الاستزراع والإنتاجية:

 يتكاثر النبات بالبذور التي مُجتع في الصيف والخريف وتزرع في الربيع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *