مشتلة السلطان

2022-07-10_22-04-05
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد الأمي الأميـــن وعلى أهله المخلصين الأوابين الطاهرين وعلى كل من حذى حذوهم المستقيم
وبعد :
تيسيراً منا للقارئ والزائر الكريم وجب علينا لإتمام العمل وجعله إحترافيا وضع تصنيف جديد تحت مسمى مصطلحات في علم النبات لأهميتها وتسهيلاً لكل رواد الموقع و إزالةً لأي لبس يقع أثناء قراءة المقالات والشروحات الخاصة بالنباتات.
المصطلحات العلمية في علم النبات :
المصطلحات العلمية :
 تعريفها وشرحها :
صورة توضيحية :
  

   أليف الأوراق
 يشير عادة إلى نمو بعض الأشنات والطحالب والفطريات التي تفضل أن تنمو على أوراق النباتات الوعائية. هناك حوالي 700 نوعا من الأشنات أليفة الأوراق التي تم تحديدها تتواجد معظمها في المناطق المدارية.
   
  


  البارِض
 هو نسيج نباتي يتألف من خلايا غير متمايزة توجد في مناطق النبات التي يمكن أن يحدث فيها نمو، تتميز برقة جدرها وتلاصقها التام وكبر حجم نواتها نسبياً وكثافة سيتوبلازماها وخلوها من الفجوات، وتوجد هذه الخلايا في الجنين كما توجد في النباتات البالغة في القمم النامية للجذور والسوق.
 
 


       
 
 
    البرعم
 هو شطء جنيني ينمو عادة عند إبط الورقة أو العقد الساقية. يمكن للبرعم أن يعطي ساقاً (برعم خضري) أو زهرة (برعم زهري). طرف البرعم ينتهى بمنطقه من خلايا مرستيميه تسمى المرستيم القمى يكون غالباً مخروطى الشكل تحيط به مجموعه من وريقات متدرجه في تكشفها تترتب في نظام يماثل نظام ترتيبها على ساق النبات، تسمى بدايات الاوراق. توجد البراعم في قمم السيقان او آباط الاوراق.
 
 
  

التخت
 هو جزء منتفخ من الساق يشكل قاعدة الزهرة. في علم النبات، التخت هو الجزء المتضخم الذي يوجد في نهاية السويقة وتنتظم عليه الأوراق الزهرية في محيطات متعاقبة تمثل الكأس والتويج والعَطيل والمتاع.
 
  


التركيب الضوئي
 عملية كيميائية معقدة تحدث في خلايا البكتريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور (الصانعات الخضراء) أو الكلوروبلاست في كل من الطحالب والنباتات العليا؛ حيث يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية الشمسية من طاقة كهرومغناطيسية على شكل فوتونات أشعة الشمس إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط سكر الجلوكوز
 
 
         
 
  التويج
 هو مجموع بتلات الزهرة النباتية ويشكل محيطاً حول العَطيل المتاع، وهي الأجزاء الجنسية في الزهرة. في بعض النباتات مثل الخيار ونباتات الفصيلة القرعية يمكن للبتلات أن تكون منصهرة مشكلة تويجاً واحداً بوقي الشكل.
 
 
 
 
 
 الجذمور
 عبارة عن ساق تنمو أفقياً تحت الأرض يستعملها النبات للانتشار و تكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً و سوقاً عند العقد الساقية. الجذمور هو وسيلة الانتشار الرئيسية لكثير من نباتات الفصيلة النجيلية مثل النجيل و الكلئية المرجية و الثمام العصوي والحشيشة الفضية إضافة لنباتات من فصائل أخرى. جذامير نبات الحشيشة الفضية يستعمل الجذمور كوسيلة سهلة لإكثار النباتات خضرياً.
 
 
   

   
 
حبوب الطلع
 هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح. تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.
 
 
     

 
  الخباء
 هو جزء من الزهرة، ومجموع الأخبية يشكل المتاع وهو عضو التأنيث في الزهرة. هو عبارة عن عدد من الأوراق المتحورة تلتف حافتها لتكون تجويفاً في الجزء السفلي للزهرة يعرف بالمبيض (بالإنجليزية: Ovary) ويحتوي على البويضات. أما الجزء الأوسط فيعرف بالقلم (بالإنجليزية: Style) وينتهي بالميسم (بالإنجليزية: Stigma) وهو الجزء المعد لاستقبال حبوب اللقاح.
 
 
  

 
الخلية الجنسية
 هي إحدى أنواع الخلايا، وهي تشكل خطاً إنتاشياً germline، وتشارك في عملية التكاثر للكائنات الحية. هناك عدة أنواع مختلفة من الخلايا الجنسية، وهي تتضمن مولدات عروسية gametogonium، عرسيات gametocyte، وأعراس.
 
 
   

   الدرنة
 هي عضو مخزن للغذاء يحتوي على العديد من العيون وكل عين تحتضن مجموعة من البراعم في آباط الأوراق الحرشفية ومن أمثلة ذلك درنة البطاطا البيغونيا. الدرنة عبارة عن ساق نباتية متحورة تحمل البراعم التي ستنمو لتعطي نباتات جديدة.
 
  

   الرِئد
  عبارة عن ساق تنمو أفقياً فوق الأرض يستعملها النبات للانتشار وتكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً وسوقاً عند العقد الساقية. النفل الأبيض والفراولة هي أمثلة لنباتات تنتشر بهذه الطريقة.
  
                  
 
 
 
 
السداة
 هي عضو التذكير في الزهرة وتسمى مجموعة الأسدية بالعطيل (بالإنجليزية: Androecium). تتكون كل سداة من متك أو مئبر (بالإنجليزية: Anther) وخيط رفيع (بالإنجليزية: Filament) يرتكز عليه هذا المتك. المتك جزء منتفخ تتكون بداخله حبوب اللقاح ضمن أكياس طلعية. تتصل نهاية الخيط الرفيع السفلى بالتخت. في بعض الأحيان، قد تلتحم الأسدية بخيوطها ومتوكها وتلتحم بالبتلات وتسمى الأسدية فوق بتلية (بالإنجليزية: Epipetalous). تختلف الأسدية عن بعضها في طريقة توضعها على كرسي. وقد يكون عدد الأسدية إما مساوٍ لعدد البتلات أو ضعف عددها.
 
 
 
 
 
          
 
  السُويقة
 
 هي عبارة عن ساق نباتية صغيرة تتصل بعنيقات حاملة للنورات الزهرية. في علم النبات الشمراخ بالإنجليزية Pedocule وهي عبارة عن “حامل زهرة= ساق ” صغيرة أو حامل ثمرة بعد الإخصاب.
 
 
 
 
 
 
 الصانعة
 هي عضية بروتوبلازمية حية توجد مغمورة بالسيتوبلازم , لها القدرة على النمو والانقسام سواء في خلايا ميريستيمية أو خلايا بالغة. وتنشأ البلاستيدات من أجسام صغيرة توجد في خلايا الأنسجة الميريستيمية وتعرف بمبادئ البلاستيدات proplastids أو تنشأ من إنقسام البلاستيدة الخضراء ويطلق الإسم على العضيات التي تحتوي على صبغات مثل اليخضور والكاروتين وباستطاعتها صنع وتكديس المواد الغذائية كالنشا والدهون والبروتين . توجد في خلايا النباتات و تحتوي خلية بعض الطحالب على خلية واحدة . غالباً ما تحتوي هذه الصانعات على صبغات تستحدم في عملية التمثيل الضوئي وتعطي للخلية لونها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
      
الصانعات اليخضورية
 هي أحد أنواع الصانعات الخلوية الموجودة في خلايا النبات , وتتميز بكونها من العضيات الخلوية مزدوجة الغشاء أحدهما داخلي وآخر خارجي ويوجد بينهما فراغ في خلايا النبات ذات المعيشة الذاتية Autotrophic  تتميز بكونها ذات لون أخضر لإحتوائها على أصباغ أهمها كلوروفيل “أ” وكلوروفيل”ب” , أصباغ الكاروتين و الزانثوفيل . كما تحتوي على كل من الحمضين النوويين RNA و DNA , كذلك تحتوي على ريبوسومات أصغر في الحجم من الريبوسومات العادية وكذلك يمكنها الانقسام والتكاثر.تنشأ الصانعات اليخضورية من أجسام صغيرة غير متمايزة تدعى طليعة البلاستيد توجد في المناطق النامية في النباتات تسمى (البارض) وتكون محاطة بغشائين يشكلان غلاف الصانعة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    عاريات  البذور        
 هي صف نباتي يتبع شعيبة البذريات من شعبة حقيقيات الأوراق. وهي النباتات التي بذورها مكشوفة مثل شجرة الصنوبر التي تكون بذورها فوق حراشف المخروط. معراة البذور اسم لإحدى المجموعات الكبيرة من النباتات البِذريَّة. والمجموعة الثانية هي كاسيات البذور وتتكون من النباتات التي لبذرها مبيض واق (غلاف ثمري). تكون البذور في هذه المجموعة غير متشكلة ضمن البييضة ovule الموجودة داخل مغلفات البذور والتي تتطور لاحقا إلى ثمرة، لكنها تكون معراة ضمن الخروط الصنوبري Conifer cone أو في بنية شبه مخروطية.و تتميز بوجود مخاريط مختلفة من حيث النوع لكنها تكون مزدوجة الشكل صغيرة وكبيرة.على مستوى المخاريط الصغيرة تتكون البذور تعضي جهاز التوالد ومعراة البذور نباتات خشبيةٌ معمّرة، وهي تُعد أحد أكبر وأقدم النباتات الحية. وهناك نحو 700 نوع منها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     سداة
 هي عضو التذكير في الزهرة وتسمى مجموعة الأسدية بالعطيل (بالإنجليزية: Androecium). تتكون كل سداة من متك أو مئبر (بالإنجليزية: Anther) وخيط رفيع (بالإنجليزية: Filament) يرتكز عليه هذا المتك. المتك جزء منتفخ تتكون بداخله حبوب اللقاح ضمن أكياس طلعية. تتصل نهاية الخيط الرفيع السفلى بالتخت. في بعض الأحيان، قد تلتحم الأسدية بخيوطها ومتوكها وتلتحم بالبتلات وتسمى الأسدية فوق بتلية (بالإنجليزية: Epipetalous). تختلف الأسدية عن بعضها في طريقة توضعها على كرسي. وقد يكون عدد الأسدية إما مساوٍ لعدد البتلات أو ضعف عددها.
 
 
 
 


      العُنيقة
 
 
هي ساق صغيرة تربط زهرة واحدة بالسويقة، وهي الجزء الذي يحمل النورات الزهرية.
 
    
 
 المسام

هي فتحة دقيقة جداً على السطح الخارجي لورقة النبات تسمح بتبادل الغازات (ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء) بين النبات والجو. توجد معظم الثغور على الجهة السفلية للأوراق لتجنب أشعة الشمس المباشرة وبذلك يتم تقليل البخر من الأوراق.
   
        
 
   كأس  الزهرة     
 هو أحد أجزاء الزهرة. في علم النبات، الكأس (بالإنجليزية: Calyx) هو عبارة عن وريقات متحورة في محيط فوق التخت مباشرة. تسمى الوريقات كأسيات (سبلات)، وهي تتميز بلونها الأخضر، ولكنها تشبه البتلات في بعض الفصائل.
  
 
 المتاع
 
هو عضو التأنيث في الزهرة و هو مؤلف خباء واحد أو أكثر.
 
 

  المئبر

هو الجزء العلوي من السداة (العضو الذكري في الزهرة). هو جزء منتفخ تتكون بداخله حبوب اللقاح ضمن أكياس طلعية. يحمل المتك على خيط رفيع تتصل نهايته السفلى بالتخت.
 
 


 الميسم
 
هو الجزء العلوي في الخباء (طقم الأخبية يشكل المتاع وهو العضو الأنثوي في الزهرة). وظيفة الميسم هي استقبال حبوب اللقاح، التي تنتقل بعد ذلك عبر القلم إلى المبيض.
  
 


  النتح

خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق قد يحدث النتح للسيقان او الازهار او الجذور وذلك عن طريق المسام النباتية. والنتح نوعان: عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة من خلال الفوهات أو الثغور.
    
   
 
 
   الإزهرار

هي مجموعة أو عنقود من الأزهار متموضعة على ساق مكونة من غصن أو عدة أغصان. وبذلك تكون النورات هي ذلك القسم من المجموع الخضري الذي تتكون عليه الثمار ويكون شكله متحوراً لذلك الغرض. سنبلة القمح مثال على أحد أشكال النورات.